ما هي شروط الترشح لمنصب الحاكمية المشتركة لمقاطعة الجزيرة؟

editor
http://ift.tt/1JO4keG

كندال شيخو

مركز الأخبار – قدمت الحاكمة المشتركة لمقاطعة الجزيرة هدية يوسف استقالتها من منصبها، بسبب إشغالها لمركز الرئيسة المشتركة للاتحاد الديمقراطي لروج آفا – شمال سوريا، وفتح المجلس التشريعي على إثره باب الترشح لموقع الحاكمية المشتركة. فما هي الشروط والآليات اللازمة من الناحية القانونية للترشح لمنصب الحاكم المشترك لمقاطعة الجزيرة؟.

تحدد المادة 54 من الباب الخامس من ميثاق العقد الاجتماعي للإدارة الذاتية الديمقراطية، مهام وصلاحيات الحاكم المشترك وآلية الترشيح والشروط اللازمة للترشيح، وتقديم الاستقالة.

فالاستقالة من موقع الحاكمية المشتركة تتم بموجب الفقرة العاشرة من البند الثالث من المادة 54 وتنص الفقرة على “تقديم الحاكم استقالته من منصبه بكتاب موجه إلى المجلس التشريعي”.

ومدة ولاية الحاكم تكون أربعة سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ أدائه للقسم بحسب الفقرة الخامسة من البند الثالث من المادة 54.

حيث تنتهي مدة ولاية الحاكم المشترك مع انتهاء مدة المجلس التشريعي بعد اربعة سنوات، ويعاد انتخاب الحاكم المشترك بعد الجلسة الأولى للمجلس التشريعي المنتخب بثلاثين يوماً، حيث تدعو رئاسة المجلس التشريعي لذلك، بحسب الفقرة الأولى من البند الثالث للمادة 54.

إلا أن الحاكمة المشتركة هدية يوسف لم يكن مضى على ولايتها غير سنتين حينما استقالت، لذلك لا ينطبق ما ورد في الفقرة الأولى من البند الثالث للمادة 54 على المترشحة الجديدة لمكانها.

ووصف الرئيس المشترك للمجلس التشريعي لمقاطعة لجزيرة، حكم خلو، بأن هذا “وضع طارئ”.

وكانت رئاسة المجلس التشريعي قد فتحت باب الترشيح لموقع الحاكمة المشتركة ابتداء من 24 آذار/مارس الجاري حتى 31 آذار الجاري. وتقدم طلبات الترشيح إلى المحكمة العليا، ويتم دراستها والبت في قبولها أورفضها خلال مدة عشرة أيام تلي المدة المحددة لتسجيل المرشحة نفسها.

وتكون شروط الترشح للحاكمية المشتركة بحسب البند الثاني من المادة 54 على الشكل التالي:

– أن يكون متمماً للخامسة والثلاثين عاماً من عمره، – أن يكون سورياً ومن مواطني المناطق التابعة للمقاطعة، – أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية وغير محكوم بجرم شائن ولو رد إليه اعتباره.

وينتخب المجلس التشريعي الحاكم المشترك ويعد فائزاً بالمنصب المرشح الذي يحصل على (50+1) من عدد أعضاء المجلس التشريعي.

في حال لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات ويعلن حاكماً من يحصل على أكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني.

ويؤدي الحاكم القسم القانوني أمام المجلس التشريعي قبل أن يباشر مهام منصبه.

(ل)

ANHA

source: ANHA

Read more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s