رش المبيدات الحشرية المكافحة لبسيلا الزيتون

editor
http://bit.ly/1WgHQaG

عفرين – بدأ المزراعون في مقاطعة عفرين برش أشجار الزيتون بالمبيدات الحشرية للقضاء على بسيلا الزيتون التي تسبب نقصاً كبيراً في الانتاج.EFRIN-SIYE-LEXSETENA-DERIMEN-LI-ZETUNA2

وتشتهر مقاطعة عفرين بزراعة أشجار الزيتون التي تعتبر المحصول الرئيسي في المقاطعة، وبحسب الإحصائيات غير الرسمية فإن عدد أشجار الزيتون في المقاطعة يبلغ حوالي 18 مليون شجرة وتتركز أعلى نسبة زراعة في ناحيتي جندريسه وشيه، وللحصول على انتاج جيد لا بد من الاهتمام بالأشجار ومكافحة الأمراض والحشرات التي تصيبها.

ومن بين الآفات الحشرية التي تصيب الزيتون بسيلا الزيتون أو ما يعرف بحشرة الزيتون القطنية، وتصيب هذه الحشرة أزهار الزيتون لذلك تعتبر من أخطر أنواع الحشرات. حيث تهاجم الحشرة الأشجار في فصف الربيع وبداية الصيف وتتغذى على الأزهار وتفرز مادة قطنية حولها مما يعيق عملية التلقيح وكذلك عدم حدوث التمثيل الضوئي بشكل جيد ما يؤدي لأصفرار الأزهار وسقوطها وبالتالي انخفاض كبير في المحصول.

وتكافح الحشرة عبر الاهتمام بعمليات الخدمة من ري وتسميد وتنظيف الأرض من الحشائش وتقليم الفروع المصابة وحرق الأفرع اليابسة ورش الأشجار بالزيوت المعدنية الصيفية خلال بداية الربيع بمعدل 1.5% منفرداً أو يضاف إليها مبيدات الحشرات.EFRIN-SIYE-LEXSETENA-DERIMEN-LI-ZETUNA1

وفى حالة ظهور الإصابة خلال فترة الإزهار ترش الأشجار بالمبيدات، ويتوفر في مقاطعة عفرين المبيد المعروف باسم ‘‘ديسيس‘‘.

ويستخدم هذا المبيد عبر خلط 1 لتر من ديسيس بـ 1500 لتر ماء ورشه على الأشجار عبر المرشات المتوفرة وهذه المرشات إما أن تكون كبيرة مركبة على جرار ويخرج منها أنابيب الرش أو يتم الرش بواسطة المرشات الصغيرة المحمولة على الظهر وهذا النوع يعتمد على الطاقة العضلية.

وترش المبيدات في الصباح الباكر أو مع اقتراب الشمس من الغروب، حيث يفضل أن تتم عملية الرش في الصباح الباكر أثناء وجود الندى من أجل ضمان فعالية المبيد وتوزعه بشكل جيد على كامل أجزاء الشجرة.

وتبلغ تكلفة 1500 لتر من الماء المخلوط بـ لتر من المبيد ألف ليرة، وتتراوح أجرة العامل الذي يرش المبيد بين 1500 – 2000 ليرة لكل خزان سعة 1500 لتر.

ويراعى أثناء عملية الرش أن يغطي العمال أيديهم ووجههم لمنع التعرض للمبيد وفي حال التعرض للمبيد يتم غسل المنطقة المعرضة للمبيد بالماء والصابون جيداً لمنع الإصابة بالتسمم.

(ج ج/ح)

ANHA

source: ANHA

Read more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s