أمضى 50 عاماً من عمره في العتالة، ولاضمانة اجتماعية

editor
http://bit.ly/1Y0xBGq

دجلة يوسف

قامشلو-  يبلغ من العمر 60 عاماً، أمضى 50 منها وهو يعمل عتالاً يحمل وينقل الأثقال على ظهره، ولايزال يمارس عمله هذا ويذهب إلى العمل بدراجته الهوائية ليؤمن قوت عائلته.

مع بلوغ المواطن محمد سعود من أهالي مدينة قامشلو العاشرة من عمره ترك المدرسة وبحث عن عمل يكسب منه المال ليعيل عائلته، فعمل على عربة يجرها في شوارع المدينة وينقل بها الأغراض والبضائع للأهالي وأصحاب المحلات مقابل بعض المال، وبقي في هذا العمل مدة 10 أعوام.QAM-50-SAL-KARE-ETALI-DIKE1

ثم ترك العربة وبدأ يعمل عتالاً يحمل البضائع والأحمال الثقيلة على ظهره، ومع ازدياد متطلبات الحياة ومصاريفه بعد الزواج ثابر سعود على عمله هذا وبدأ يخرج كل يوم من الساعة 07:00 صباحاً على دراجته الهوائية، ويبقى في العمل حتى ساعات المساء.

والمواطن محمد سعود هو والد لـ 10 أولاد 5 منهم بنات، أعالت عئلته الكبيرة من عمله هذا طيلة 40 عام.

وبعد أن تزوجت 4من بناته و3من شبابه، وانضمام اثنين منهم إلى صفوف وحدات حماية الشعب، بقي سعود مع زوجته وابنته الصغيرة في المنزل، ولايزال يعل نفسه وزوجته وابنته بعمله هذا مع انه بلغ الـ 60 من عمره.

ويقول محمد سعود أشعر بالسعادة لأنني رغم وصولي لهذا العمر ولا زلت أملك القوة لمواصلة العمل وكسب قوت يومي بجهدي، وركوب الدراجة الهوائية.

وبين سعود أنهم كفئة عاملة في السابق وإلى الآن لم يحظوا باهتمام أي جهة، ولم يضمن أحد لهم حقوقهم، مشيراً أن التجار وأصحاب العمل يستغلون الوضع الراهن وحاجة العمال للعمل ويخفضون من أجور العمل، ولا يجدون من يحاسبهم، والعامل مجبر على كسب ولو القليل من المال ليؤمن ماتحتاجه عائلته في ضل الارتفاع الجنوني لأسعار المواد.

ويذكر أن هناك الكثيرين من العتالين الذين يجتمعون كل صباح في سوق العتالة وسط المدينة وأغلبهم من الكبار في السن، ولايملك أي منهم ضمانة صحية أو اجتماعية إذا ماتعرض لمكروه أثناء العمل أو إذا لم يعد قادراً على العمل.

(ل)

ANHA

source: ANHA

Read more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s