اتساع هوة الخلاف بين أكبر حليفين

editor
http://ift.tt/eA8V8J

مركز الأخبار – نعت وزير الخارجية التركي، مولود شاويش أوغلو موقف الولايات المتحدة الأمريكية بالنفاق, كما أعلنت تركيا عزمها على وقف شراء طائرات دون طيار من أمريكا.

ووصف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مشاركة جنود أمريكيين في معارك حملة تحرير شمال الرقة بنفاق واشنطن, وهذه تصريحات خطيرة قيّمها المراقبون بتوسع الهوة بين تركيا وأكبر حليف لها وهو الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال شاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي في منتجع أنطاليا، حيث تعقد قمة للأمم المتحدة للدول النامية، إنه من غير المقبول لجنود أميركيين أن يضعوا شعار وحدات حماية الشعب على ملابسهم.

واعتبر الوزير التركي أن الولايات المتحدة “تكيل بمكيالين” إذ لم تعتبر أن وحدات حماية الشعب “منظمة إرهابية”.

ووحدات حماية الشعب هي الجهة الوحيدة التي أثبتت قدرتها على تطهير الأراضي السورية من مرتزقة داعش.

وأطلقت قوات سوريا الديمقراطية، التي تضم تحالف فصائل عربية وكردية على رأسها وحدات حماية الشعب في الـ 24 من أيار/مايو الجاري، حملة لتحرير شمال الرقة من مرتزقة داعش, وتعتبر مدينة الرقة السورية عاصمة داعش.

وفي سياق متصل, أعلنت تركيا توقفها عن شراء الطائرات الحربية بدون طيار من الولايات المتحدة بسبب موقف الكونغرس الأمريكي.

وذكرت وكالة أنباء تركية، نقلاً عن نائب رئيس دائرة صناعة الدفاع التركية إسماعيل ديمير قوله “بينما تحارب تركيا الإرهاب، يقف الكونغرس الأمريكي في أحيان كثيرة ضد بيع الطائرات المقاتلة بدون طيار وبعض أنواع السلاح إلى تركيا. لن تعود تركيا تشتري الطائرات المقاتلة بدون طيار من الولايات المتحدة الأمريكية”.

وعبرت أمريكا مراراً وتكراراً عن قلقها من السياسيات التي تنتهجها تركيا في الملفات الداخلية والإقليمية وعلى رأسها مسألة تمويلها لمرتزقة داعش وجبهة النصرة في سوريا بالإضافة إلى اتباعها سياسيات قمع واضطهاد ممنهجة في البلاد ولاسيما على الوسائل الإعلامية.

(ه م)

source: ANHA

Read more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s