من مكب للنفايات إلى منتزه

editor
http://bit.ly/1XzHpe7

ميديا حنان

قامشلو – من مكب للنفايات، تحول إلى منتزه يقصده الأهالي بفضل تكاتف العاملين في بلدية الشعب بعد انتهاء دوامهم الرسمي وبإمكاناتهم الشخصية.

غيَرت بلدية الشعب الشرقية في مدينة قامشلو اسم دوار الصناعة إلى دوار مشته نور، وحوَلته لمنتزه يقصده العامة من الناس، بعدما كان يعرف بدوار حي الصناعة سابقاً نظراً لتواجده في المنطقة الصناعية ومكاناً لتجمع النفايات التي كانت تخلفها المحال الصناعية، ومصدر إزعاج للأهالي نظراً للروائح الكريهة التي كانت تصدر منها وبالأخص في فصل الصيف نظراً للحرارة المرتفعة إضافة إلى منظره الغير اللائق.

العاملون في بلدية الشعب الشرقية بمدينة قامشلو و بعد انتهاء دوامهم الرسمي تكاتفوامعاً وقاموا بتنظيف المنطقة من النفايات، وبناء تلة في منتصفها أطلق عليها اسم مشته نور تيمناً بتلة مشته نور التي شهدت مقاومة بطولية امام هجمات المرتزقة على مقاطعة كوباني، وبناء المنصفات في الدوار نظراً لمساحته الكبيرة والتي تبلغ1850م2، كما يحوي الدوار على  فسحة صغيرة تقدر مساحتها بـ36 م2، وتم وضع عربة  فيها تعرف بعربة “الحنطور” مرفقة بعدد من الكراسي للاستراحة والترفيه وزراعة العشب الاصطناعي داخل الدوار وعلى التلة.

كما تخطط البلدية لتخصيص جزء من الدوار للأطفال ووضع العاب فيها للتسلية بالإضافة إلى زراعة الأشجار والورد فيها، ورصف الشارع  بحجر انترلوك.

وتحول  الدوار بعد أن تم تنظيفه من النفايات وزرع العشب الاصطناعي في الدوار إضافة إلى بعض التحضيرات الأخرى مقصداً للأهالي للترويح عن النفس بعد أن كان مصدر ازعاج لهم.

وفي هذا السياق قال الرئيس المشترك لبلدية الشعب في القسم الشرقي لمدينة قامشلو شيرزاد إبراهيم ،إنهم قاموا بتصليح الدوار بتكاليف بسيطة واعتمدوا على الجهد الذي بذله العاملون في البلدية بعد انتهاء دوامهم الرسمي.

وأشار إبراهيم أنهم يهدفون من خلال هذا المشروع  سد الطريق أمام الأمراض التي كانت تسببها النفايات الموجودة هنالك إضافة لإطفاء جمالية على المدينة حسب المواد المتوفرة لديهم.

ومن المقرر أن ينهي العاملون في البلدية  أعمال الدوار في شهر تشرين الأول من العام الجاري.

(ه)

ANHA

QAM-CAREXE-REYA-MISTE-NOR (4) QAM-CAREXE-REYA-MISTE-NOR (3) QAM-CAREXE-REYA-MISTE-NOR (2) QAM-CAREXE-REYA-MISTE-NOR (1)

 

source: ANHA

Read more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s