المجلس المدني يشكل اللجان لقرى منبج المحررة

editor
http://bit.ly/29spcM3

كري سبي – بدأ المجلس المدني لمدينة منبج وبعد تحرير المجلس العسكري لغالبية القرى في ريف المدينة بتشكيل اللجان في القرى لإدارتها وتنظيمها بشكل يخدم مصلحة الأهالي، ومنها تشكيل اللجان لقرى محترق كبير وأم عدسة وبير خلو.

وباشر المجلس المدني لمدينة منبج وريفها بتشكيل اللجان لخدمة الاهالي وتنظيمها حيث عقد المجلس اجتماعا في قرية محترق كبير “كجك” لاهالي القرية الواقعة غربي مدينة منبج بنحو 6 كم لتشكيل لجان القرية، وحضر الاجتماع كل من العضو في مجلس منبج المدني قاسم رمو والمئات من أهالي قرية محترق صغير “كجك”.

وبدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت, بعدها تحدث عضو مجلس منبج المدني قاسم رمو الذي بدأ حديثه بتهنئة أهالي القرى المحررة بخلاصهم من مرتزقة داعش قائلاً:” أبارك لكم تحرير قراكم من جور وظلم مرتزقة داعش التي عاثت في الأرض فسادا، واليوم نزف لكم نبا تحرير المزيد من القرى حيث يقوم ابطالنا بتسطير ملاحم البطولة في معركة التحرير والقضاء على مجرمي الانسانية”.

MENBEC-CEVEN (12)

وأضاف بأنهم كالمجلس المدني لمنبج وريفها يقع على عاتقهم الكثير من الجهد والمثابرة لاكمال ماقام به مقالتو منبج  للتحرير من مرتزقة داعش، قائلاً” فعلينا نحن وشعبنا الصامد بالتكاتف والتلاحم لاننا نكمل بعضنا البعض, ونحن اليوم نقوم كمجلس مدني بتنظيم قرانا وشعبنا بشكل يساعد على البناء والتقدم والازدهار وطي صفحة الماضي السوداء التي اجتاحت منطقتنا لأكثر من سنتين ونصف”.

وأشار رمو أن عقدهم لهذا الاجتماع هو بهدف تشكيل اللجان لأهالي القرية، وذلك بهدف خدمتها، منوهاً أنه تعتمد هذه اللجان على جهد ابناء القرية ومدى قدرتهم على تحمل المسؤولية تجاه أهلها.

MENBEC-CEVEN (6)

وبعدعا فتح المجال للترشح وتشكيل اللجان، وتقرر تشكيل 4 لجان هي كل من” لجنة الصلح، لجنة الخدمات، لجنة الشباب ولجنة الحماية” وكل لجنة من هذه اللجان لها دور في ادارة القرية والمساهمة في نهوضها وادارة نفسها بنفسها.

واختتم الاجتماع باختيار أعضاء كل لجنة بمشاركة واسعة من الأهالي رجالا ًونساءَ حيث ضمت لجنة الصلح 7 أعضاء من بينها 3 نساء, ولجنة الخدمات 7 أعضاء من الرجال, لجنة الحماية 12عضو, ولجنة الشباب 3 أعضاء من بينها أمرأتين.

وفي نفس السياق زار المجلس المدني للمدينة قرية أم عدسة الواقعة جنوب منبج بنحو 10 كم والتي يقطنها كل من عشيرة الخراج وعشيرة البو سبيع لتشكيل لجان لتنظيم القرية، وحضر الاجتماع كل من عضو مجلس منبج المدني قاسم رمو والمئات من أهالي قرية أم عدسة.

MENBEC-CEVEN (16)

وبدا الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، تحدث بعدها عضو المجلس المدني للمدينة قاسم رمو الذي بدأ حديثه بتهنئة الاهالي بتحريرهم من مرتزقة داعش موضحاً سبب عقدهم لهذه الاجتماعات بالإشارة إلى أنهم يسعون لتشكيل الجان في كافة القرى المحررة، منوهاً أنهم يشكلون 4 لجان لكل قرية مبدئياً لخدمة القرية وتنظيمها.

واكد قاسم رمو على ان هذه اللجان ستضم فقط ابناء القرية والتي ستقوم بإدارة نفسها بنفسها وتساعد الاهالي على الاعتماد الذاتي في حماية أهلها لأنفسهم وتأمين احتياجاتهم.

MENBEC-CEVEN (8)

وخلال الاجتماع تم تشكيل 4 لجان وهي لجنة الصلح مكونة من 9 أعضاء من بينها 3 نساء, ولجنة الخدمات مكونة من 5 أعضاء من الرجال, ولجنة الحماية ومكونة من 11 عضو من الرجال ولجنة الشباب مكونة من 9 أعضاء.

كما عقد المجلس المدني اجتماعا آخر في قرية بير خلو الواقعة شرقي مدينة منبج والتي تبعد عنها 20كم للمساهمة في تنظيم الأهالي وخاصة بعد مرور عامين ونصف من الفوضى التي عاشتها المنطقة جراء احتلال مرتزقة داعش لها, وحضر الاجتماع العضو في المجلس المدني عبد الحميد رمضان والمئات من أهالي قرية بير خلو.

MENBEC-CEVEN (5)

وتحدث عضو المجلس المدني لمدينة منبج وريفها عبد الحميد رمضان عن سبب وأهداف عقد الاجتماعات وتشكيل اللجان في القرى المحررة وقال:” منذ تحرير المجلس العسكري للقرى باشرنا كمجلس مدني المساهمة في بناء ما تم هدمه من انسانية في مناطقنا على يد مرتزقة داعش، وباشرنا بتنظيم الأهالي في القرى، واليوم نحن هنا لتشكيل 4 لجان للقرية من أبناء وبنات القرية لإدارة نفسها وأهلها من دون الحاجة إلى تدخل من خارج القرية أو أي قوى أمنية، وكل مايلزم الآن وخاصة في هذه الظروف الصعبة هو تلاحمنا وتكاتفنا للقضاء على ماتبقى من تلك الصفحة السوداء التي لطخت حياة الانسانية جمعاء”.

وخلال الاجتماع تم تشكيل 4 لجان من اهالي القرية بمشاركة واسعة من النساء والرجال، حيث شكلت لجنة الصلح التي تضم 5 أعضاء بينها أمرأة واحدة, ولجنة الخدمات 5 أعضاء بينها أمرأة, لجنة الشباب 5 أعضاء بينها أمرأتين, ولجنة الحماية تضم 9 أعضاء بينها 3 نساء.

MENBEC-CEVEN (11)

وانتهت الاجتماعات بالاستماع والاجابة على أسئلة واستفسارات الأهالي حول كيفية تفعيل هذه اللجان ومهامها الاساسية.

 

(غ ر/ل)

ANHA

          

source: ANHA

Read more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s