أبناء المكون الإيزيدي ينقشون الأوضاع الأخيرة

editor
http://bit.ly/29Sixtz

عفرين- بناءً على طلب رجال وشيوخ أبناء المكون الإيزيدي في مقاطعة عفرين لمناقشة أخر التطورات التنظيمية على صعيد المقاطعة عقدت الجمعية الايزيدية روج آفا- عفرين اجتماعاً.

نظمت الجمعية الايزيدية روج آفا- عفرين اجتماعاً موسعاً لكبرى السن ووجهاء وشيوخ أبناء المكون الإيزدي في مقاطعة عفرين، لمناقشة أخر التطورات السياسية والتنظيمية، في مسرح الشهيدة روكن التابعة لاتحاد شبيبة روج آفا بمركز مقاطعة عفرين، حضره ممثلي حركة المجتمع الديمقراطي، الإدارة الذاتية الديمقراطي، الجمعية الإيزيدية روج آفا- عفرين، وشيوخ ووجهاء المكون الإيزيدية في المقاطعة.

بدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم رحب عضو الجمعية الإيزيدية ولات زرادشتي بالحضور، بعدها ألقى عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي خبات محمد كلمة أوضح فيها الأوضاع السياسية التي تمر بها روج آفا وسوريا، وقال إن الدول المعادية والتي لها مصالح في روج آفا وسوريا لا تهمهم سوى تلك المصالح.

وبيّن خبات لضرورة تنظيم كافة مكونات روج آفا وسوريا انفسهم، وتطرق إلى حملة الشهيد القيادي فيصل أبو ليلى :”أن مقاتلو مجلس العسكري يعملون ما بوسعهم لتحرير أبناء شعبهم من جرائم وانتهاكات مرتزقة داعش، ويخطون خطوات كبيرة نحو النصر”.

وتحدث رئيس هيئة العلاقات الخارجية سليمان جعفر عن المسودة العقد الاجتماعي للنظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا – شمال سوريا، وأشار أن الهدف من النظام الأحادي وحدة صف مكونات روج أفا وشمال سوريا. وأشار لضرورة تنظيم أبناء المكون الإيزيدية لأنفسهم ضمن هذا النظام.

وأكد عضوة مجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا – شمال سوريا عن المكون الإيزيدية في مقاطعة عفرين بير شمو أن تمثيل ابناء المكون الإيزيدي ضمن في النظام الفدرالي لعب دورهم في تطوير مناطقهم ونشر ثقافتهم التي كانت شبه منصهرة في بعض المناطق.

وأشارت بدورها ايضاً الرئيسة المشتركة للجمعية الإيزيدية كولة جعفر لضرورة تنظيم أبناء المكون الإيزيدي لأنفسهم لكي لا يحصل معهم كما حصل في شنكال، وركزت على ضرورة أن تجهد المرأة الإيزدية لتنظم نفسها.

وقالت كولة جعفر أن مؤتمر نساء السوريات الصناعات للسلام الذين انعقد في 23 حزيران المنصرم في العاصمة اللبنانية بيروت كان مشاركة المرأة الإيزيدية ضمنه خطوة جيدة، وقالت:” لقد تمكنت المرأة الإيزيدية خلال المؤتمر من طرح الجرائم التي تمارس ضدها”.

وبدوره أشار الإداري في لجنة الشيوخ في الجمعية الإيزيدية روج آفا – شمال سوريا الشيخ محمد كالو إلى أهمية زرع المحبة والتأخي بين المكونات وتمتين روابط وتوحيد الصف والوقوف أمام جميع السياسيات التي تهدد وحدتهم.

ثم فتح باب النقاش أمام الحضور لطرح الأسئلة والمشاكل التي يوجهونها،  وأوضح الحضور بأنهم يواجهون عوائق في تنظيم أنفسهم ضمن المقاطعة، بالإضافة إلى هجرت العديد من أبناءهم إلى الخارج بحجة تأمين مستقبلهم.

(ت ح/أ)

ANHA

source: ANHA

Read more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s