مؤتمر ستار يناقش مع الأهالي جرائم القتل بحق المرأة

editor
http://ift.tt/29ITQxq

عفرين- ناقش مؤتمر ستار خلال2017-7-18-EFRIN-CEVINA-JINAN (2) اجتماعين منفصلين عقدا في مدينة عفرين ومركز ناحية جندريسه مع الأهالي، الجرائم التي تتعرض لها المرأة.

وعقد الاجتماعان ضمن سلسلة الاجتماعات التي أطلقتها المنظمات والمؤسسات النسائية في مقاطعة عفرين.

جندريسه2016-7-17-EFRIN-CINDIRESE-CIVINA-KONGIRA-STAR ‫(1)‬

وعقد مؤتمر ستار اجتماعاً عاماً لأهالي ناحية جندريسه حول الأسباب الكامنة وراء ارتكاب جرائم القتل بحق المرأة.

وبدأ الاجتماع الذي حضره المئات من أهالي الناحية بالوقوف دقيقة صمت، بعدها تحثت عضوة المنسقيه العامة لمؤتمر ستار زلال جكر ، عن الجرائم المرتكبة بحق المرأة في الآونة الأخيرة، وانتشار الظاهرة في المقاطعة. مشيرةً خلال حديثها أن أسبابها هو تدني المستوى الثقافي والوعي في المجتمع وسيطرة الذهنية الذكورية عليها والنظر إلى المرأة كملك خاصة لأبيها أو لزوجها.

وذكّرت زلال الحضور أن المرأة ليست سلعة أو ملكية لأحد، وأضافت قائلة:” من الطبيعي للمرأة المطالبة بحقوقها،الوقوف في وجه كل من يقلل من قيمتها أو يفرض عليها ما لا ترغب به، فهذه ليست أخطاء لتحاسب عليها أو أن ترتكب بحقها جرما”.

وأكدت زلال أن كل إنسان يخطئ، وتابعت قائلة:” مفهوم الشرف والكرامة يطلق على الوطن والأرض الذي يقطن فيه الإنسان، جرائم القتل والعنف ضد النساء لا يخلص المجتمع من الأخطاء”.

بعدها فتح باب النقاش أمام الأهالي، واستخلص الحاضرون إلى أن الأسباب المؤدية إلى العنف وجرائم القتل بحق النساء هي عدم التوعية التامة.

2016-7-17-EFRIN-CINDIRESE-CIVINA-KONGIRA-STAR ‫(3689743)‬ ‫‬   2016-7-17-EFRIN-CINDIRESE-CIVINA-KONGIRA-STAR ‫(3689742)‬ ‫‬2016-7-17-EFRIN-CINDIRESE-CIVINA-KONGIRA-STAR ‫(3689741)‬ ‫‬

عفرين

وحضر العشرات من أهالي حي عفرين الجديدة بمدينة عفرين في ساحة آزادي، الاجتماع الذي عقده مؤتمر ستار. ضمن سلسلة اجتماعات التي أطلقتها المؤسسات والمنظمات النسائية في مقاطعة عفرين.2017-7-18-EFRIN-CEVINA-JINAN (3)

وبدأ الاجتماع بالوقوف دقيقة صمت، ثم تطرقت الإدارية في مؤتمر ستار بمقاطعة عفرين بريفان زيلان إلى المشكلات التي تواجهها المرأة في المجتمع العفريني، نتيجة السلطة الذكورية الممارسة بحق المرأة.

وبيّنت زيلان خلال الاجتماع أن المرأة تعمل في مختلف الأصعدة ومجالات الحياة لإثبات هويتها بين المجتمع، وقالت:” المرأة قادرة على إنجاز مختلف الأعمال في المجتمع”.

وأوضحت زيلان أن الشعب بحاجة إلى الوعي عن طريق التدريب للخلاص من الذهنية الذكورية القاتلة للمرأة.

وقالت إدارية مؤتمر ستار بريفان زيلان “أن لأول مرة المرأة الكردية قائدة وأثبت نفسها، إن لم تكن كذلك ستظل وتحرر نفسها والخروج من هذه الكلاسيك، على المرأة لأنها الوحيدة الباقية بالقوة حكم عليهم ويعود موجوداً هذا، من مسألة الشرف عند الرجال مثل استخدام كسلاح ضد المرأة كملك لهم”.

وأكدت بريفان زيلان أن الشعب سيحاسب كل من يقتل المرأة تحت مسمى الشرف، وأضافت:” علينا البد2017-7-18-EFRIN-CEVINA-JINAN (4)ء ببناء جيل جديد حر، لا يقبل تلك الممارسات بحق المرأة”.

ثم عرض سنفزيون يتضمن بعضاً من المقتطفات تضم صور لأساليب التعذيب وقتل 10 نساء خلال الفترة الماضية في مقاطعة عفرين، وانتهى الاجتماع بترديد الشعارات التي تحي مقاومة المرأة.

( كروب/م)

ANHA

source: ANHA

Read more

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s