نازحون: نعيش بأمان وهذا كل ما نريده

editor
http://bit.ly/2sTatk4

جوان أحمد- داني عبد السلام

منبج – أشار عدد من اللاجئين الذين قصدوا مدينة منبج بأنهم ورغم الظروف المعيشية الصعبة إلا أنهم  ينعمون بالأمن والأمان، مؤكدين بأنهم يشعرون بإنسانيتهم على عكس ما حاول المرتزقة أن يزرعه في نفوسهم بأنهم كفرة.

ونتيجة لاستمرار انتهاكات مرتزقة داعش وممارساتهم الوحشية بحق الأهالي اضطر الأهالي إلى النزوح للمناطق الأمنة والأكثر استقراراً, تاركين خلفهم كل ممتلكاتهم, ونظراً لاستقرار منطقة منبج  بعد تحريرها من قبل مجلس منبج العسكري وبدعم من قوات سوريا الديمقراطية، فقد أصبحت المدينة مقصداً لآلاف النازحين من مناطق الخفسة ، تل عابر والمسكنة.

وبهذا الصدد التقت وكالة أنباء هاوار بالعديد من النازحين الذين أشاروا بأنهم ينعمون بالأمن والأمان على غرار ما عانوه في ظل الاحتلال الداعشي لمناطقهم.

النازح محمد العبد الحفني من سكان قرية تل عابر وهو يعاني من مرض القلب أشار بأنهم عانوا الويلات نتيجة احتلال مرتزقة داعش لمناطقهم، وأردف بالقول” أثناء نزوحنا إلى المناطق المحررة من قبل قوات مجلس منبج العسكري وقوات سوريا الديمقراطية، رحبوا بنا رغم الإمكانيات الضعيفة والبسيطة”.

وتابع بالقول” نشعر الآن بأننا بشر لسنا دعاة كفر كما تتهمنا مرتزقة داعش, ونحن الآن نعيش عند أهلنا في مدينة منبج ونحن سعداء”.

أما النازحة حجة العبدالله من منطقة الخفسة قالت ” هربنا من ظلم وتهجير المرتزقة لنا، فلم يتركوا لنا لا منزل ولا أرض, وبفضل الله قصدنا هذا المخيم ومدينة منبج نظراً لوجود الأمن والأمان في المدينة، حيث أننا نقبع هنا منذ 3 أشهر على الرغم من الظروف المعيشية والطقس”.

وأشارت حجة العبدالله في سياق حديثها  بأن زوجها يعاني من مرض القلب لذا ناشدت المنظمات الإنسانية والعالمية بالنظر إلى حال اللاجئين والنازحين كونهم يفتقرون إلى أبسط مقومات الحياة.

ومن جانبه تطرق النازح عبد الكافي الحسن وهو من مناطق المسكنة إلى جانب من ممارسات المرتزقة بحق الأهالي بالقول” كنا نعيش في جحيم كون المرتزقة كانت تمارس بحق الأهالي أبشع الممارسات وحرمتنا من حقوقنا في العيش بحرية وكرامة”.

وشكر الكافي في نهاية حديثه قوات مجلس منبج العسكري التي وفرت لهم الأمن والأمان وقال” نعيش اليوم بحرية وهذا كل ما نريده”.

(آ أ)

ANHA

source: ANHA

Read more

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s