انطلاق الكونفرانس التأسيسي لكومين المسرح في مقاطعة الجزيرة

editor
http://bit.ly/2tT70Do

قامشلو – انطلق قبل قليل أعمال الكونفرانس التأسيسي لكومين المسرح في مقاطعة الجزيرة بمركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

وتحت شعار” بمسرح حر نبني مجتمعاً ديمقراطياً”، انطلق الكونفرانس التأسيس لكومين المسرح في مقاطعة الجزيرة بمشاركة العشرات من أعضاء المسرح, ممثلين عن حركة الثقافة والفن الديمقراطي, عضو هيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي آلدار خليل.

وزينت القاعة بصور قائد الشعب الكردي عبدالله أوجلان, صور مناضلي المسرح الكردي, ولافتات مكتوبة عليها “المسرح هو مرآة الحياة, المسرح مدرسة لبناء ثقافة المجتمع, المسرح الحر يخلق حياة حرة, المسرح هو أم لجميع الفنون, المسرح ضمن المجتمع, مجتمع على خشبة المسرح”.

وبدأ أعمال الكونفرانس بدقيقة صمت، من ثم تم انتخاب ديوان مؤلفة من خمسة أشخاص لإدارة الكونفرانس, تم انتخابهم من قبل الحضور.

بعدها تحدث عضو الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي آلدار خليل، مباركاً انعقاد الكونفرانس على الحضور، وتابع قائلاً: “أن أحد الوسائل والطرق لنشر الثورة هي من الناحية الثقافية والمسرح ، فتلعب الثقافة دوراً ريادياً في نشر ذهنية الثورة، كما إنها تستطيع أن تشوية الذهنية السلطوية والرأسمالية “.

وأضاف “لذا يجب أن نستغل هذه الثورة وأن نستخدم الثقافة والفن لخدمة المجتمع والثورة، هناك العديد من الفنانين والشعراء عندما يشتهرون يستغلون الموقف لنفسهم فقط يفكرون  بأنفسهم أكثر من مجتمعهم وشعبهم، ولكن الجندي المخفي الذي يظهر حقيقة الشعب ونضاله هم الفنانين والمثقفين لذلك العبء الأكثر يعق على عاتق هؤلاء لذا يجب أن يكونوا محظ ثقة شعبه”.

ونوه خليل، أن الهدف من هذا الكونفرانس أن يتنعم كل شخص بروح المسؤولية تجاه وطنه وشعبه وإظهار حقيقة ثورة شعب كامل كي يستطيع بناء مجتمع وتقدمه، ليس من أجل بناء نفسه.

ولفت خليل، انه بعد مرور 6 أعوام من ثورة روج آفا والشمال السوري ما ذلنا مقصرين جدا بحق ثورة روج آفا من ناحية المسرح لأنه يجب إظهار الأحداث التي كانت تحدث وستحدث، وأن يشرح حقيقة هذه الثورة من خلال المسارح والأفلام، وقال “لم نصل إلى حد أننا ظهرنا حقيقة هذه الثورة، لذا يجب علينا أن نقدم نقدنا الذاتي لهذه الثورة العظيمة”.

بعد الانتهاء من كلمة الافتتاحية، من المقرر أن يستمر الكونفرانس بعرض سنفزيون عن شهداء المسرح.

(أ س- س ع/هـ)

ANHA



source: ANHA

Read more

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s