لاجئو مخيم الهول يناشدون الحكومة العراقية لإعادتهم

editor
http://bit.ly/2tpseqO

حسكة- ناشد لاجؤون عراقيون في مخيم الهول الحكومة العراقية  السماح لهم بالعودة إلى منازلهم بعد تنظيف الموصل من مرتزقة داعش، مؤكدين في الوقت نفسه أنهم ورغم كل المصاعب التي واجهوها لاقوا الأمن والأمان في روج آفا.

وبعد حملة استمرت 9 أشهر، تمكنت القوات العراقية من تنظيف مدينة الموصل العراقية من مرتزقة داعش، وبهذا الصدد ألتقت وكالة أنباء هاوار بالعديد من اللاجئين العراقيين في مخيم الهول بروج آفا، والذين عبروا عن رغبتهم في العودة إلى منازلهم والمشاركة في إعادة إعمار ما أفسده المرتزقة.

وفي هذا السياق هنأ اللاجئ محمد كامل في بداية حديثه الشعب العراقي وشعب مدينة الموصل بطرد مرتزقة داعش منها، وقال:” نرغب الأن في العودة إلى وطننا الذي عانى الويلات على يد مرتزقة داعش”.

ولفت محمد كامل بأنه ينبغي على الحكومة  العراقية أن تعمل بشكل جدي لإعادة اللاجئين إلى منازلهم، ليساهموا في إعادة إعمار ما أفسده المرتزقة.

وفي نهاية حديثه شكر اللاجئ محمد كامل الإدارة الذاتية في روج آفا والمقاتلين فيها وإدارة المخيم على احتضانهم اللاجئين العراقيين وحمايتهم رغم الظروف الصعبة التي يمرون بها.

ومن جانبه قال اللاجئ طاهر الطائي:” بكل افتخار تلقينا نبأ تحرير مدينتا بعد أن كانت محتلة من قبل داعش، حيث خرج اللاجئون فرحين يرددون شعارات النصر بعد سماعهم بتحرير مدينتهم”.

وأشار الطائي خلال حديثه بأنهم يرغبون في العودة إلى بلدهم ليعيدوا إعمارها من جديد، لتعود كما كانت، بعد الخلاص من مرتزقة داعش.

وأكد طاهر الطائي أنه رغم الظروف التي تمر على شمال سوريا فإن إدارة روج آفا لم تقصر مع اللاجئين واعتنت بهم كأولاد بلدها، وقال:” بعد ما رأيناه من إدارة روج آفا من كرم سنبقى أوفياء لهم ما حيينا”.

واختتم اللاجئ طاهر الطائي حديثه متمنياً أن يعم الانتصار والأمان في العراق وسوريا والخلاص من المرتزقة في كل مكان ويعود إلى نازح ولاجئ إلى دياره ومنزله.

وفي سياق ذي صلة أشارت الإدارية في مخيم الهول بيريفان حسين بأن عدد اللاجئين أصبح 22 ألف لاجئ، وقالت:” هناك بعض الاسماء التي ارسلناها إلى الحكومة العراقية من أجل إعادتهم إلى العراق إذ هناك أولويات تريد العودة وأيضاً هناك من لا يريد العودة والبقاء في مخيم الهول”.

وأردفت بيريفان بالقول:” الأولويات التي أعددنا أسمائهم هم المعاقين والموظفين والطلاب”.

وأنهت بيريفان حسين حديثها قائلة:” إننا في كل الأوقات مستعدون لاستقبال لاجئي العراق ومن أراد العودة فلا مانع لدينا لذلك نطالب الحكومة العراقية بأن تستعجل في أمر اللاجئين من أجل عودتهم إلى بلدهم ومنازلهم وانهاء معاناتهم”.

(آ أ)

ANHA

source: ANHA

Read more

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s