مناقشات وأراء مهمة في اللقاء التشاوي

editor
http://ift.tt/eA8V8J

سليمانية – تطرقت النقاشات الدائرة في اللقاء التشاوري للوحدة الوطنية إلى أهمية أن لا يكون المؤتمر الوطني كحزب، كما تم اقتراح تشكيل مجلس البرلمانيين الكرد.

ويشارك ممثلي الأحزاب السياسية والتنظيمات والمؤسسات الاجتماعية المدنية، المثقفين، الكتاب، الاكاديميين، ووجهاء من أجزاء كردستان الأربعة في اللقاء التشاوري للوحدة الوطنية، ويتقدم المشاركين بآرائهم ومقترحاتهم حول الوحدة الوطنية.

ومن ضمن المقترحات:

“بإمكان أحمد خاني أن يرقد بسلام”

باسم علماء الدين في مقاطعة الجزيرة ملا خزري: بإمكان أحمد ان يرقد بسلام الآن، ونبشر بتجمعنا تحت سقف واحد، نهدي اجتماعنا هذا لأحمد خاني، نستطيع ان نجتمع ونتقدم بآرائنا ومقترحاتنا للوحدة الوطنية.

 “يجب ان يكون المؤتمر الوطني ليس حزباً، بل ان يكون في مقام أعلى من الأحزاب”

باسم الهورامان  كاميران غولبي: يجب ان لا يكون المؤتمر الوطني على شكل حزب، يجب ان يكون تنظيماً في مقام أعلى من الأحزاب، يجب أن لا يتم خنق المؤتمر الوطني برسائل وقرارات الأحزاب، واقترح ان يعقد اللقاء التشاوري في منطقة هاورامان.

“يجب ان تكون وحدتنا بشكل عادل”

باسم جمعية الشيخ سعيد، قاسم فرات: نحن نمر بمرحلة مهمة، وليس دائماً يكون هناك مثل هذه المرحلة والفرصة، يجب أن نخطو خطوات باتجاه بعضنا، لنستطيع القضاء على السياسات التي تعمل من أجل  إبادتنا والنيل منا، وحول سؤال كيف هي الوحدة الوطنية؟، أنا أقول بأن الوحدة الوطنية يجب ان تكون عادلة، أي يجب علينا ان نضع مصلحة الشعب في المقدمة.

“أعدائنا يحاولون ابعادنا عن بعضنا البعض”

الكاتب أحمد عارف: نحن الكرد يتم خنقنا بين ثقافات الفرس والعرب والأتراك، فكل واحد منهم يمارس سياسات مختلفة بحقنا، وأبعدونا عن بعضنا، وإذا كان العدو يحاول تشتينا، فلماذا لا يكون لنا موقف مشترك إزاء هذه السياسات؟.

مقتر مجلس البرلمانيين

البرلمانية عن حركة غوران في برلمان باشور كردستان بروا علي: عندما ننظر إلى التهديدات الداخلية والخارجية ضد المكتسبات التي نحققها، نجد بأن هذه التهديدات هي نتيجة التناقضات الداخلية، ونجد ان بعض الأحزاب وعلى رأسهم الحزب الديمقراطي الكردستاني غير موجودين هنا، وفي ظل المشاكل والتناقضات الموجودة، لماذا هم ليسوا هنا؟.

ومن ناحية أخرى إذا كان المؤتمر الوطني الكردستاني يود القيام بدور ذو مقام أعلى من الأحزاب، فيجب علينا تشكيل مجلس للبرلمانيين الكرد الذي تم اقتراحه، وهذا المجلس يستطيع ان يمثلنا في العالم.

“يجب على الشعب الكردي القيام بواجبه”

البرلماني في حركة غوران شيركو محمد أمين: مع نهاية الحرب ضد داعش، اتضح بأن الكرد في أجزاء كردستان الأربعة هم الشعب الأقوى في التصدي لإرهاب داعش ودحره، وفي الظل الظروف الراهنة على الشعب الكردي لعب دوره، وقرار هذا هو ان نحل كافة القضايا الداخلية العالقة.

(د ج)

source: ANHA

Read more

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s