المجلس التشريعي في اقليم الفرات يناقش قانون الانتخابات والتقسيمات الإدارية

editor
http://bit.ly/2uPe42T

كوباني – ناقش المجلس التشريعي في مقاطعة كوباني في إقليم الفرات خلال جلسته الاعتيادية رقم 15 جملة مواضيع تتعلق بالتقسيمات الإدارية للأقاليم الثلاثة وقانون الانتخابات.

حيث تباحث المجلس التشريعي لمقاطعة كوباني خلال جلسته الاعتيادية المرسوم رقم (3) النافذ في 28/ تموز / 2017 والذي يقتضي بتحديد موعد الانتخابات، حيث ناقش أعضاء المجلس موعد الانتخابات التي ستجرى في إقليم الفرات وآلية تطبيق التقسيمات الإدارية ضمن حدود الإقليم.

وترأس الاجتماع الرئاسة المشتركة للمجلس التشريعي لمقاطعة كوباني فوزية عبدي ونهاد أحمد كما حضر الاجتماع أعضاء المجالس المحلية والكومينات في الخطوط الثلاثة للمقاطعة الشرقية والغربية والجنوبية.

هذا وتمحورت نقاشات وتساؤلات الحضور حول التقسيمات الإدارية للمقاطعات وربط بعض النواحي بمراكز مدن أخرى كربط ناحية الجلبية بمنطقة صرين بدلاً عن منطقة كوباني، كما وناقش المجتمعون موضوع تحديد مركز الأقاليم حيث سأل المشاركون في الاجتماع  عن مركز كل إقليم، بما أن الأقاليم تضم مقاطعتين، فأي المقاطعتين ستكون هي مركز الإقليم.

كما وتساءل المشاركون أيضاً حول مصير انضمام المناطق المحررة حديثاً ومدن أخرى كمنبج إلى فدرالية شمال سوريا وكيفية انضمامها  للفدرالية.

وأجاب ديوان الاجتماع عن تساؤلات الحضور، وقال الرئيس المشترك للمجلس التشريعي نهاد أحمد إن فدرالية شمال سورية تضم ثلاثة أقاليم و6 مقاطعات 12 منطقة بما يضمن التكافؤ والتوازن بين هذه المناطق حيث أن التقسيمات الإدارية تقوم على أسس ربط المدن والبلدات ببعضها وذلك لخلق وحدات إدارية كفوءة تستطيع تنمية المجتمع.

وفيما يتعلق بمركز الأقاليم قالت الرئيسة المشتركة للمجلس التشريعي في مقاطعة كوباني فوزية عبدي أن نظام فدرالية شمال سوريا يقوم على أسس لا مركزية السلطة والابتعاد عن البيروقراطية التي عانى منها الشعب السوري على مدار عقود من الزمن، وأشارت إلى أن كل إقليم يضم مقاطعتين ولكل مقاطعة نظامها الخاص وسياستها الخاصة التي تحدد طبيعة عملها وشكلها باستثناء حالات الحرب والتي يتم اتخاذ قراراتها من خلال مجلس الشعوب الديمقراطي.

وبالنسبة للمناطق المحررة حديثاً والمناطق الأخرى قالت عبدي إن مصير تلك المناطق يقرره شعبها حيث أن ذلك سيتم من خلال استفتاء شعبي في تلك المناطق يقرر فيها الأهالي مصيرهم.

واختتم الاجتماع المجلس التشريعي بتحديد موعد الانتخابات التي ستجرى للكومينات في  22 من أيلول العام الجاري وتحديد موعد انتخابات المجالس البلدات والنواحي في 3  من تشرين الثاني من العام الجاري وذلك استنادا إلى احكام العقد الاجتماعي والقرار الذي صدر عن المجلس التأسيسي بجلسته رقم (3) في  2017/07/28 والذي يتضمن تحديد موعد الانتخابات.

(ش م ت ك/ك)

ANHA

source: ANHA

Read more

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s